10 نصائح للتصوير الاحترافي بـ"كاميرا الهاتف المحمول"

ساعدت الهواتف الذكية المتطورة بكاميراتها ذات الجودة العالية، على إمكانية تصوير أي شخص دون دراسة وافية للتصوير كعلم، وساعد في ذلك التطبيقات الحديثة التي توفرها الهواتف سواء للتصوير أو تحرير الصور، وهو ما ساهم بشكل كبير في توثيق الأحداث التي يمر بها الأشخاص، أو حتى في الأحداث المفاجئة على مستوى العمل الصحفي وسرعة نقل ونشر الأحداث والأخبار، دون الاعتماد بشكل أساسي على الكاميرات الرقمية والمتخصصة.
وعلى الرغم من إمكانية بعض الأشخاص التقاط صورا جيدة بواسطة هواتفهم المحمولة، إلا أن كثيرين يجهلون بالقواعد الأساسية للتصوير التي قد تساهم في إخراج صورة جيدة، أو تطوير إمكانيات المصور بواسطة الموبايل، وإليك بعض القواعد والنصائح التي تساعدك في التقاط صور أفضل بشكل أوضح كما أوصى بها خبراء التصوير:

  1. 1

    مسح العدسة

    تنظيف عدسة كاميرا الموبايل قبل بدء التصوير بقطعة من القطن، حتى تحصل على صورة نقية واضحة.

  2. 2

    تثبيت الهاتف

    تثبيت الهاتف جيدا للحصول على صورة واضحة، وذلك إما بتثبيت اليدين وتجنب الاهتزاز، أو استخدام "حامل" يستقر عليه الهاتف للتصوير.

  3. 3

    تحديد نقاط التركيز في الصورة، حيث تظهر نقطة التركيز على الشاشة من خلال مربع، فيمكنك تثبيت الصورة وتحديد نقطة التركيز ثم التقاطها، ويمكن ضبطها تلقائيا.

  4. 4

    فلاش الكاميرا

    يفضل عدم استخدام الفلاش إلا في حالات الضرورة إذا كانت الإضاءة منخفضة تماما، والاعتماد على الإضاءة الطبيعية أو إضاءة الأماكن المغلقة.

  5. 5

    الزووم

    تجنب التقريب الرقمي "الزوم"، حيث يجعل الصورة تفقد جودتها، ويمكنك بدلا منه الاقتراب من الأشياء والأشخاص التي تريد تصويرها.

  6. 6

    القاعدة الثلاثية

    القاعدة الثلاثية من أهم قواعد التصوير، وهي ألا تجعل الهدف في منتصف الشاشة إنما يمكنك تقسيم الشاشة إلى ثلاثة أجزاء بتسعة مربعات وتضع الهدف في نقاط تقاطع الخطوط، على سبيل المثال في الثلث الأعلى يمينا.

  7. 7

    ضبط الاعدادات

    ضبط إعدادات الكاميرا في الهاتف، الإضاءة والجودة وغيرها من الإعدادات التي يوفرها الهاتف.

  8. 8

    استخدام تطبيقات للتصوير

    ستخدام تطبيقات التصوير، التي تتيح تأثيرات للصورة وإمكانية تعديها وقصها وضبط الميل والألوان.

  9. 9

    مراعاة زوايا الالتقاط

    مراعاة زوايا الالتقاط، فيمكن التقاط صورة لطفل يلعب على سبيل المثال من الأعلى لا تظهر ملامح الطفل، فيفضل التقاطها بزاوية جانبية توضح ملامح الطفل وسعادته أثناء اللعب، فحاول أن تبرز زاوية جديدة ومميزة أثناء التصوير.

  10. 10

    أعلى جودة

    اختيار أعلى جودة للصورة قبل التقاطها، ويمكن ضبطها من الإعدادات، ويمكن التقاط الصورة أكثر من مرة وعدم مسحهم لاختيار أفضلهم فيما بعد.

 

حرر هذه القائمة

يمكنك تحرير هذه القائمة

حرر هذه القائمة

تسجيل الدخول / تسجيل جديد