ماذا تعرف عن بطاقات الذاكرة UFS الأسرع خمس مرات من بطاقات SD ؟!

أعلنت شركة سامسونج منذ أيام عن نوع جديد من بطاقات التخزين الخارجية وهي بطاقة UFS والتي تأتي بسرعات مضاعفة تتجاوز خمس مرات سرعة بطاقات SD، وهذه البطاقات حسب الشركة يمكنها أن تقدم سرعات قراءة وكتابة كبيرة مما يساعد في استخدام الملفات الكبيرة الحجم بالنسبة للهاتف مثل مقطع فيديو بحجم 5 جيجابايت أو ألتقاط صور بصيغة RAW متتالية وغيرها من الأمور الأخرى.

وكانت سامسونج قد تعرضت لإنتقادات عندما أصدرت هاتف Galaxy S6 بدون منفذ للبطاقات الخارجية ثم بررت موقفها بأنها تعمل على بطاقات ذاكرة جديدة هي بطاقات UFS وقالت أنها لا تريد أن تتعارض سرعة جهازها بذاكرتها الداخلية الجديدة مع سرعات الذاكرة الخارجية، ولكن نتيجة للضغوط أعادت في عام 2016 مع جهاز Galaxy S7 منفذ البطاقات الخارجية مع وجود بطاقات داخلية من نوع UFS بفئات 32، 64، 128، 256 جيجابايت.
ويمكن القول أن سامسونج نجحت في تضمين UFS في جهازها Galaxy S7 كذاكرة داخلية وخارجية، فمن ناحية نجحت في إختبار سرعة ذاكرتها الداخلية الجديدة من نوع (UFS) بدون ذاكرة خارجية كما في Galaxy S6 ومن ناحية أخرى نجحت في أختبار سرعة ذاكرة UFS الداخلية مع ذاكرة من نوع SD في Galaxy S7.

  1. 1

    ماهي بطاقات UFS ؟

    هي إختصار Universal Flash Storage وهي معيار تخزين فلاش جديد للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، وقد صممت كبديل عن eMMC وهي الذاكرة الداخلية للهاتف، وبطاقات SD وهي التي تستخدم في التخزين الخارجي للهواتف.
    ويتم دعم هذا المعيار من قبل مجموعة من شركات التكنولوجيا الكبرى بما في ذلك سامسونج، توشيبا، ميكرون، وشركة Texas Instruments.
    أحدث نسخة من هذا المعيار هو UFS 2.0 وهو يقدم سرعات منافسة لمحركات الأقراص الصلبة كما أنها بالتأكيد أسرع من eMMC وأسرع بكثير على حد سواء من بطاقات SD.

    وتشمل رقائق سامسونج الداخلية بناء على هذه المواصفات سرعة قراءة متتابعة تصل إلى 850 ميغا بايت / ثانية – مقارنة بنحو 550 ميغابايت / ثانية في أقراص SSD ، وتقوم ب 40,000 من عمليات الإدخال والإخراج في الثانية وهي أكثر بكثير من أحدث منتجات eMMC التي تقوم ب 13,000 عملية من هذا النوع في الثانية.

  2. 2

    مميزات بطاقات UFS

    هو أقل استهلاكًا للطاقة من تخزين eMMC. ويستخدم 10٪ طاقة أقل عند الإستعمال و 35٪ أقل في أداء أعباء العمل اليومي.
    سعات تخزين متعددة كما ذكرنا سابقا تبدأ من 32 جيجا حتى 256 جيجا وقد تزيد عن ذلك فيما بعد.
    سرعة قراءة تصل حتى 95% في الثانية وسرعة كتابة تصل حتى 90% من الثانية ، الكتابة بسرعة أكثر مثالية للتطبيقات حيث يتم تسجيل كميات كبيرة جدا من البيانات في فترة قصيرة وهذا يشمل التصوير بدقة 4K فيديو (و8K عندما يحين الوقت)، تصوير فيديو 360 درجة لمحتوى الواقع الافتراضي، أو عدة صور عالية الدقة على DSLR، أما سرعات القراءة فتقلل بشكل كبير من كمية الوقت اللازم لنسخ هذا المحتوى إلى الحاسب.
    هناك فوائد لمستخدمي الهواتف الذكية فبطاقات SD قد تسبب بطء في أداء الهاتف وخاصة عند تشغيل التطبيقات من الذاكرة، ولكن مع بطاقات UFS لن يكون هناك تأثير سلبي على سرعة الهاتف فضلا عن إمكانية تشغيل التطبيقات منها.
    ولكن رغم ذلك هناك عدد من المعوقات التي ربما ستحد من إنتشار هذه البطاقات حاليا منها أن منافذ بطاقات SD لا يمكن إستخدامها في بطاقات UFS وحاليا فإن معظم الشركات تحتاج لإعادة تصميم لبعض أجهزتها لدعم هذه البطاقات، يضاف لذلك فإن أسعار هذه البطاقات ستكون مرتفعة مقارنة مع بطاقات SD الرخيصة الثمن نسبيًا.

  3. 3

    المصدر

    http://www.arageek.com/tech/2016/07/25/ufs-card.html
 

حرر هذه القائمة

يمكنك تحرير هذه القائمة

حرر هذه القائمة

تسجيل الدخول / تسجيل جديد