للمدخن.. كيف تستغنى عن "العشق الممنوع" في رمضان؟

قد ينظر المدخنون إلى مشاكل العطش والجوع في رمضان بنوع من اللامبالاة، فمشكلتهم لا تتعلق بالإمساك عن الشرب والأكل، لكن تتعلق بالساعات الطوال في اليوم التي يقضيها الصائم بعيدا عن السيجارة، الشيء الذي يتسبب لهم بالعصبية، والسبب نقص النيكوتين بالجسم، ولهذا نصح أخصائيو التغذية بأطعمة تساعد على الحد من تأثير النيكوتين على جسم الصائم.
في هذا الصدد، يقدم الدكتور خالد يوسف، أخصائي التغذية، نصائح غذائية هامة للمدخنين فى شهر رمضان، لتجنب العصبية وآثار نقص النيكوتين بالجسم، من أهمها:

  1. 1

    طعام غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم

    الذي يعتبران من أهم المعادن التى تعمل على تهدئة الأعصاب، ومن أهم الأطعمة الغنية بهما التمر، الكرز ، الخس، كما أنها تحد من تأثير النيكوتين بالجسم.

  2. 2

    الأحماض الدهنية

    بالإضافة الى الأحماض الذهنية غير المشبعة التي تحسن من الحالة النفسية، علاوة على أنها تقي من الإصابة بالسرطانات، وتعزز جهاز المناعة ضد الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسي والرئة، والتى غالبا ما تهدد صحة المدخن بشكل خاص.
    هذه الأحماض الذهنية غير المشبعة يمكن الحصول عليها من زيت الزيتون والمكسرات والأسماك، التى ينصح بتناولها ثلاث مرات أسبوعيا في الإفطار، وعلى عكس ما هو شائع فإن الأسماك لا تتسبب فى العطش إلا في حالة إضافة كميات كبيرة من الملح إليها.

  3. 3

    طعام غني بالمعادن

    .كما أن الدراسات الطبية تشير الى الآثار السلبية للتدخين، أهمها نقص فيتامين "ج" و"أ" والفوليك أسيد، وهو الأمر الذي يؤثر على جهاز المناعة ويضعفه، خاصة نقص فيتامين "ج" الذي يزيد من الاحساس بالعطش، وبالتالي زيادة العصبية والتوتر عند المدخن.
    لذلك ينصح المدخن بتناول الطعام الغني بالفيتامينات والمعادن، مثل عصير البرتقال الطبيعي الغني بفيتامين "ج" والحبوب الكاملة الغنية بفيتامين" أ".

  4. 4

    تجنب الوجبات السريعة

    ومن المعروف أيضا أن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وارتفاع ضغط الدم من الآثار السلبية للتدخين، لذا يجب الحرص على تجنب تناول الطعام المسببارتفاع أي منهما مثل الوجبات السريعة التى تحتوي على الأحماض الذهنية المشبعة، لتجنب ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة التوتر.

 

حرر هذه القائمة

يمكنك تحرير هذه القائمة

حرر هذه القائمة

تسجيل الدخول / تسجيل جديد